يعرّفك برنامج تدريب مدرب كرة القدم من أجل التنمية على فلسفة ومنهجية الجيل المبهر.
تعمل هذه الوحدة على تعريف المشاركين بمفاهيم وقاية الطفل وحمايته في الرياضة، وستعمل على رفع سوية الوعي بالحاجة إلى حماية الأطفال والبالغين الأكثر ضعفاً. ينخرط المشاركون في أداء مجموعة من المهمات التي تتطلب منهم القيام بعملية تقييم ذاتي لمستوى فهمهم لقضايا الوقاية والأهمية الكبيرة التي يجب أن توليها المنظمات لحماية الأطفال في الرياضة. إن هدف هذه الوحدة هو تنبيه المشاركين على ضرورة التصرف بما يكفل المصلحة المثلى للأطفال من خلال احترام حقوقهم التي تنص عليها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل (UNCRC).
سوف تساعد هذه الوحدة المشاركين في التمييز بين عملية تطوير كرة القدم في المجتمعات وتطوير المجتمعات عبر كرة القدم. وتعرض الوحدة المنهج ثنائي المسار الذي يتبناه الجيل المبهر. ويتعرف المشاركون على أهمية تبنّي هذا المنهج وكيف يمكنهم الاضطلاع بدور فاعل في تنظيم الفعاليات الرياضية وتحقيق النتائج المرجوة فيما يتعلق بالمهارات الحياتية. كما يتعرف المشاركون في هذا البرنامج الدراسي التدريبي على مجال الرياضة من أجل التنمية وموقع مبادرة الرياضة من أجل التنمية من مشروع الرياضة من أجل التنمية والسلام بوجه عام.
يتعرف المشاركون من خلال هذه الوحدة على المنهجية التربوية النقدية وإسهامها في التغيير الاجتماعي أو التحولات المنشودة. ولا بد لمدرب كرة القدم من أجل التنمية أن يمتلك مهارات التفكير النقدي لدعم المشاركين وزيادة وعيهم الناقد. وينعُم المشاركون بأنشطة تتيح لهم فرص تطوير مهارات التيسير الميداني والتنسيق. ويتعرفون على طبيعة أدوارهم وأهمية القدرة على إدارة النقاشات النقدية بفاعلية للوصول إلى فهم مناسب للواقع الاجتماعي. وتهدف الوحدة إلى دعم تعزيز الأجواء المناسبة التي تكفل النقاش الديموقراطي الذي لا غنى عنه في دعم أنشطة التغيير والتحولات المنشودة.
سوف يتعرف المشاركون من خلال هذه الوحدة على أهمية إجراء تقييم للاحتياجات بغرض تحديد المتطلبات المحلية اللازمة لدعم تصميم التدخلات الاجتماعية المناسبة. ويتعرف المشاركون على كيفية استخدام منهج التحليل الشجري للأهداف والمشكلات حتى يتسنى لهم تبنّي أسلوب تحليلي في تحديد الأسباب والآثار المتعلقة بالمشكلات التي جرى تحديدها. كما يتعرف المشاركون على كيفية إجراء تحليل للوضع الحالي وبذلك يمكن الكشف عن معلومات تتيح لهم فهم العوامل السياقية التي تنبني عليها المشكلة بشكل أفضل. وبعد ذلك، يشارك الأفراد في تحديد أهداف المشروع واختيار الحلول المناسبة من البدائل المتاحة وتحديد كيفية توظيف كرة القدم في معالجة بعض هذه الأسباب.
من خلال هذه الوحدة يتعرف المشاركون على العناصر الأساسية في تصميم جلسة عملية من جلسات كرة القدم من أجل التنمية. ولهذه الجلسة هدفان: هدف يتعلق بالمهارات الحياتية والآخر بالمهارات الرياضية. وبعد تحديد المشكلة الاجتماعية في الوحدة السابقة، فإن الاستراتيجية المختارة تركز على كيفية معالجة التدخل الاجتماعي لهذه المشكلة. ويتم توفير الفرص من خلال كرة القدم، وهو الأمر الذي يُستغل لتحسين المهارات الحياتية المتعلقة بمعالجة هذه المشكلة الاجتماعية. وسوف تتيح الوحدة للمشاركين تصميم وتنظيم جلسة عملية من جلسات كرة القدم من أجل التنمية.
يتعرف المشاركون من خلال هذه الوحدة على الأشكال المتنوعة للإقصاء الاجتماعي التي تشيع في المجتمعات. ويتعرض اليافعون ممن يعيشون في مجتمعات متعددة الثقافات إلى أشكال من الإقصاء الاجتماعي أو تفتقر مجتمعاتهم إلى الترابط الاجتماعي بسبب العرق أو المعتقدات الدينية أو النظام الطبقي، أو الحالة الاقتصادية الاجتماعية، أو نتيجة اتخاذ مواقف سلبية تجاه اللاجئين، ونحو ذلك. وربما يواجه مجتمع المشاركين عددًا من هذه العوامل التي تؤدي إلى غياب الترابط وحدوث الإقصاء أو التهميش لبعض الفئات. على سبيل المثال، تركز هذه الوحدة تحديدًا على مساعدة الممارسين في تكوين صورة عن كيفية توظيف كرة القدم لتناسب مختلف القدرات ومستويات الإعاقة لدى بعض المشاركين التي تؤدي إلى إقصائهم اجتماعيًا.
تركز هذه الوحدة على الخبرات المختلفة لأثر المظالم الاجتماعية بين الرجال والنساء. وعلى الصعيد العالمي، لكل مجتمع خصائصه من حيث علاقات القوة بين الجنسين وأدوار النوع الاجتماعي التي تمكّن أو تضعف بعض أعضاء هذا المجتمع على وجه الخصوص. وتسلسلات النوع الاجتماعي لها أثر كبير في كيفية استفادة النساء والرجال من التدخلات الاجتماعية التي صممت لعلاج قضايا اجتماعية محددة يعاني منها هذا المجتمع. وتهدف هذه الوحدة إلى إبراز أهمية تحليل النوع الاجتماعي لمساعدة الأطراف المعنية في فهم تأثير العلاقة بين الجنسين وأدوار النوع الاجتماعي في التدخلات الاجتماعية. وسوف يشارك الأفراد في أنشطة تعزز الاستفادة من أطر عمل تحليل النوع الاجتماعي أثناء مرحلة التخطيط لأحد التدخلات الاجتماعية.
في هذه الوحدة، سوف نستكشف موضوع الصحة النفسية والرفاه. سوف يستغرق الأمر حوالي 60 الى 90 دقيقة لإكماله.